يوغى اوه

هل تعتفد نفسك بطل - وارينى نفسك الان
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 واتموا الحج والعمرة لله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيمايوس



عدد الرسائل : 68
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

مُساهمةموضوع: واتموا الحج والعمرة لله   الجمعة ديسمبر 14, 2007 8:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

قال تعالى في محكم كتابه: { وأتموا الحج والعمرة لله } (البقرة:196).

نزلت هذه الآية - كما ذكر المفسرون - في الحديْبيَّة
سنة ست للهجرة، حين صدَّ المشركون المسلمين عن بيت الله الحرام، ولم يكن
الحج قد فُرض بعدُ، فالمقصود من الكلام في الآية العمرة، وذُكِر الحج
تبشيرًا للمؤمنين بأنهم سيتمكنون من الحج فيما بعدُ، وهذا من معجزات
القرآن .




وقد بسط المفسرون القول في المقصود من الآية، ونحن نذكر خلاصة أقوالهم، فنقول:

اتفق أهل التفسير على أن الشروع في الحج والعمرة ملزم؛ بمعنى أنه إذا شرع
الحاج أو المعتمر في أعمال أحد النسكين فيتعين عليه إتمامه؛ بيد أن
المفسرين تفاوتت أنظارهم في المقصود بقوله تعالى: { وأتموا } على أقوال
حاصلها:


1-أن المقصود بإتمام الحج والعمرة، إتمامهما بعد الشروع فيهما، والدخول في أعمالهما، وإلى هذا القول ذهب ابن عباس رضي الله عنهما.

2-أن المقصود بذلك أن يُحْرِم الحاج أو المعتمر من بيته، لا يريد إلا الحج
والعمرة، دون غيرهما من الأعمال الدنيوية، وهذا قول عليٍّ وبعض الصحابة
رضي الله عنهم جميعًا، وقول سعيد بن جبير وغيره من التابعين رحمهم الله .


4-أن معنى إتمامهما، إنشاؤهما جميعًا من الميقات، وهو قول مكحول .


إتمامهما يكون بإفراد كل واحد منهما عن الآخر؛ فعن عمر رضي الله عنه في قوله

تعالى: { وأتموا الحج } قال: " من تمامهما أن تُفرد كل واحدٍ منهما عن الآخر، وأن تعتمر في غير أشهر الحج " رواه عبد الرزاق .

وقد صوَّب الإمام الطبري في "تفسيره" من هذه الأقوال، قول من قال: المراد
بالإتمام، إتمام أعمال الحج والعمرة بعد الدخول فيهما، والقيام بهما على
الوجه الذي شُرعا عليه.




ثم إن أهل العلم بعد ذلك، اختلفوا في حكم العمرة،
هل هي واجبة أم سنَّة؛ فذهب الحنفية والمالكية إلى أنها سنَّة، وهذا هو
مذهب جابر بن عبد الله و ابن مسعود من الصحابة رضي الله عنهم، و النخعي من
التابعين، رحمه الله. ولم ير أصحاب هذا القول حجة في الآية على القول
بوجوب الحج أو العمرة، بل رأوا أن دلالتها قاصرة على وجوب إتمامهما لمن
أحرم بهما، وقالوا: إن دليل وجوب الحج ليس مستفادًا من هذه الآية، وإنما
من أدلة أخرى، كقوله تعالى: { ولله على الناس حج البيت } (آل عمران:97)
وقال مالك : العمرة سنَّة، ولا نعلم أحدًا أرخص في تركها.

وذهب الشافعية والحنابلة إلى القول بوجوب العمرة كالحج، وهو قول عمر و ابن
عمر وبعض الصحابة رضي الله عنهم، وقول عطاء و مجاهد و الحسن من التابعين،
وحملوا الأمر بالإتمام في قوله تعالى: { وأتموا } على معنى وجوب فعل هذين
النسكين .






ثم في قوله تعالى: { لله } بعد الأمر بالإتمام ما يشير
إلى أن المقصود من أداء هذين النسكين، وجه الله فحسب، وأنه لا ينبغي لمن
يقوم بهما أن يقصد غير ذلك من متاع الدنيا، وهذا شأن العبادات خاصة،
وأعمال المسلم عامة، فلا ينبغي أن يقصد بها غير وجه الله سبحانه، فهو
المقصود أولاً وآخرًا، وظاهرًا وباطنًا، قال تعالى: { وما خلقت الجن
والإنس إلا ليعبدون } (الذاريات:56) وقال أيضًا: { وما أمروا إلا ليعبدوا
الله مخلصين له الدين } (البيِّنة:5) .



وبناءً على ما تقدم يكون معنى قوله تعالى: { وأتموا
الحج والعمرة } أي: أتموا أيها المؤمنون الحج والعمرة لله بعد شروعكم
ودخولكم فيهما، على الوجه الذي أمر الله به؛ إخلاصًا لله وحده، ووَفْقَ
السَنَنِ الذي شرعه لكم .


ومن أهم ما تدل عليه الآية أمران:

1-أهمية إتمام العبادات بعد الدخول والشروع فيها،
يؤيد هذا قوله تعالى: { ولا تبطلوا أعمالكم }(محمد:33) ويُستأنس لذلك بقول
عائشة رضي الله عنها: ( وكان أحب الدين إليه ما داوم عليه صاحبه ) رواه
مسلم .


2-وهو الأهم، إخلاص النية لله في جميع العبادات،
والإخلاص أحد ركني صحة العبادة وقبولها عند الله سبحانه؛ وفي الأثر عن عمر
رضي الله عنه أنه كان يقول في دعائه: ( اللهم اجعل عملي كله صالحًا،
واجعله لوجهك خالصًا، ولا تجعل لأحد فيه شيئًا ).


تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yogioh.forumarabia.com/
ملك اللعبة
ملك اللعبة


عدد الرسائل : 701
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 16/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: واتموا الحج والعمرة لله   الجمعة ديسمبر 14, 2007 8:58 am

مشكوور صديقى على الموضوع الجميل ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yogioh.forumarabia.com
 
واتموا الحج والعمرة لله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يوغى اوه :: الاقاسم العامة ليوغى :: موسم الحج-
انتقل الى: