يوغى اوه

هل تعتفد نفسك بطل - وارينى نفسك الان
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أبو نصر منصور بن علي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك اللعبة
ملك اللعبة


عدد الرسائل : 701
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/08/2007

مُساهمةموضوع: أبو نصر منصور بن علي   الإثنين أكتوبر 22, 2007 2:09 am

أبو نصر منصور بن علي
منصور بن علي ، أبو نصر بن عراق ، لم تحدد المراجع التي ترجمت له تاريخ ولادته ، أو تاريخ وفاته ، ولاشك أنه من علماء القرن الرابع الهجري ، فقد ذكر الزركلي أن وفاته نحو425هـ/1034هـ . عاش أكثر أوقاته في خوارزم حيث كان مقدماً وذا مقام عالٍ عند ملوكها . ثم انتقل مع أي الريحان البيروني في مطلع القرن الخامس إلى غزنة حيث كان منها للسلطان سبكتكين ، وفيها توثقت العلاقة بينهما ، وأصبحت صداقة حميمة ، حتى إن أبا نصر أهدى أكثر كتبه ورسائله إلى أبي الريحان الذي اعترف بفضل صديقه فكان يلقبه بـ"أستاذي".
صنف أبو نصر في المجسطي وفي آلالات الفلكية والمثلثات ، وله فيها مباحث جليلة ، وقد ذكر ذلك نصير الدين الطوسي في كتابه " شكل القطاع " ، الذي يقول عند الكلام على الشكل المغني :-" ... وقد ذهبوا في إقامة البرهان عليها مذاهب جمعها أبو الريحان البيروني في كتاب له سماه " مقاليد علم هيئة ما يحدث في بسيط الكرة وغيره " ، ويوجد في بعض تلك الطرق تفاوت فأخرت منها ما كان أشد مباينة ليكون هذا الكتاب جامعاً مع رعاية شرط الإيجاز ، وابتدأت بطرق الأمير أبي نصر بن عراق فإن الغالب على ظن أبي الريحان أنه السابق إلى الظفر باستعمال هذا القانون في جميع المواضيع ، وإن كان واحد من الفاضلين " أبي الوفاء محمد بن محمد أبو زجاني " ، " أبي محمود حامد بن الخضر الخجندي " أدعيا السبق أيضاً فيه ..." .
وجاء أيضاً في " مقاليد علم ما يحدث في بسيط الكرة " للبيروني :-" إن السبق في إقامة هذا الشكل مقام الشكل القطاع كان للأمير أبي نصر ..." . ومن هنا يظهر أنه هناك اختلاف في أسبقية هذا الاستعمال ، وأنه يرجح أن يكون أبو نصر أول من استعمل شكل المغني في جميع المواضيع ، وأنه استعمله أيضاً بدل شكل القطاع في حل المثلثات الكروية .
ويقول نصير الدين الطوسي :-" أقول :- وفيه نظر ، لأن الأمير أبا نصر قال في الجملة الثانية من المقالة الأولى من كتابه الموسوم " المجسطي الشاهي " في صدر الباب الثالث ، على بيان هذا الشكل بهذه العبارة :-" الباب الثالث :- فيما يغني عن الشكل القطاع " ، وجاء في هذا الباب – بعد أن ذكر رسالة التي عملها ثابت بن قرة في اختلاف وقوعات الشكل القطاع :- ( إلا أنه لابد لمن عمل رسالة فيما يغني عن جنسه – يعني عن الشكل المغني عن القطاع . وأما أنا فأذكر ههنا ما يغني عن الشكل القطاع والنسبة المؤلفة ) . وهذا يدل على أن اللقب أيضاً وضعه الأمير أبو نصر وأخذه من ثابت بن قرة والله أعلم .

ولأبي نصر مؤلفات قيمه منها :-
- المجسطي الشاهي .
- تصحيح ما وقع لأبي جعفر الخازن من السهو في زيج الصفائح .
- رسالة الدوائر التي تحد الساعات الزمنية .
- الرسالة في براهين أعمال جدول التقويم .
- المقالة في إصلاح شكل من كتاب مالاناؤس في الكريات .
- الرسالة في البرهان على عمل محمد بن الصباح في امتحان الشمس .
- الرسالة في معرفة القسي الفلكية .
- فصل في كرية السماء .
- كتاب في السموات .

وقد نشرت جمعية دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن مجموعة باسم رسائل أبي نصر منصور بن علي بن عراق المتوفى سنة 432 هـ " .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yogioh.forumarabia.com
الملك بو
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أبو نصر منصور بن علي   الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 1:24 pm

مشكووووووووووووووووور لك على الموضوع الجميل ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو نصر منصور بن علي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يوغى اوه :: المنتديات الادبية :: مدرسة المبارزين-
انتقل الى: